المدرب القدير اشرف الجلاد

الشوتوكان: وهي إحدى أكثر الأساليب فتكا بحيث تحتاج الى قوة .. سرعة .. وذكاء عالي ..وهي أكثر الانواع شيوعا في العالم اسسها المعلم فوناكشى جيشين


    أسس فنية هامة جداً في الكاراتيه

    شاطر
    avatar
    المدرب اشرف الجلاد
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : دنابة طولكرم فلسطين

    أسس فنية هامة جداً في الكاراتيه

    مُساهمة من طرف المدرب اشرف الجلاد في الإثنين ديسمبر 27, 2010 6:14 am

    هناك أسس فنية هامة جداً في الكاراتيه وهذه الأسس تؤدى مع آداء كل حركة أي انها اسس يتم بها تطبيق مهارات اللعبة فمثلا ضربة او صدة يجب ان يكون لها اساس فني من شروط معينة في ذات الحركة نفسها يضاف اليها عدد من الاسس الواجبة مثل القوة والسرعة وغيرها من الاسس التي سأذكرها هنا بالتفصيل إن شاء الله
    1-القوة
    2-المرونة
    3-السرعة
    4-التحمل
    5-التوازن
    6-التركيز
    7-الهدوء
    8-االتقدير
    9-الانتباه
    10-الدقة
    11-التحكم
    12-القسوة

    1-القوة :
    وهنا يجب بقوة سواء في العضلات ( ليست المقصود بالعضلات عضلات لاعب كمال الاجسام فعندما تتضخم العضلة تقل السرعة ) او قوة في الحركة المؤداه ضد الخصم ويجب ان تتميز حركة الكاراتيه بقوة من الفرد المؤدي فلا يمكن ابدا تخيل ضربة صم انها تتميز بقوة او حتي يمكن مقارنة قوة قوة طفل بقوة رجل عموما اهة الضربة وليس قوة الجيم وهناك معياران لتحديد قوة الضربة وهما ضعف المكان الموجهه ايه الضربة وقوة قبضة اللاعب المؤدي لها.

    2-المرونه :
    وهي مدي حركة المفاصل التي تحدد بنوع العضلات والاوتار التي تسمح لها بالتحرك بسهولة الي اقصي مدي تسمح به طبيعة المفاصل يحتاج الاعب الكاراتيه الي مرونة في اداء حركات الكاراتيه لكي يستطيع التفادي والركل بسهولة

    3-السرعة :
    هي الكفاءة في التحرك السريع خلال مسافات وسرعة رد الفعل علي هجوم الخصم وسرعة النظر و تغيير اتجاه العين
    جميع حركات الكاراتيه تتميز بالسرعة حتي لا تفقد قيمتها و السرعة سواء في الضرب او الصد يجب يجب ان يتدرب عليها اللاعب سواء مع زميل او بمفرده وهناك سرعة اداء الحركة و سرعة رد الفعل نتيجة هجوم الخصم
    ان السرعه امر هام لانجاز دفاع او هجوم و دون تلك السرعة سواء في رد الفعل او الفعل نفسه لا يمكن القول بأن تلك الحركة هي حركة كاراتيه لانها بذلك تكون قد فقدت جزءا هاما من اساسها الفني .

    4-التحمل :
    لاعب الكاراتيه يجب ان يكون شديد التحمل حيث انه احيانا يقابل مجموعة قوية من الخصوم لذلك عليه ان يتحمل الزمن الطويل في القتال و كذلك تحمل ذلك المجهود الشديد من الاداء
    لذلك علي لاعب الكاراتيه ان يتدرب علي التحمل والصبر وكثير من تلك الصفات

    5-التوازن :
    هو الثبات اثناء اداء بعض الحركات في الهواء وعدم التأرجح يمينا او يسارا واثناء صد او تلقي ضربات من الخصم وعدم السقوط ارضا والتوازن مهم جدا عند ركل الخصم فلا بد من التسمر في الارض كالجبل في ثبالاته
    كثيرا ما يتلقي لاعب الكاراتيه لكمة لااو ضربة تجعله يفقد توازنه و لكن هذا التوازن لايفقد بسهولة ذلك ان وقفات الكاراتيه تشكل قاعة قوية لا تسهل من سقوط الفرد بل ان ضربة منه ستكون من القوة بحيث تسقط خصما عاديا غير مدرب ولا التوازن في حد ذاته امر هام في لاعب الكاراتيه . انه بلا شك يتنقل لابتوازن شديد وتحكم عالي في وقفاته .

    6-التركيز :
    ان عملية التركيز من صفات اللاعب في الكاراتيه فلا يمكن ابدا تخيل مشغول البال والعقل يمكن ان يقاتل بمهارة ان مجرد عملية اختيار الحركات تحتاج الي تركيز وسرعة عالية كذلك عملة التركيز تدعو الي الانتقال بسرعة من خصم الي اخر بعد القضاء عليه وهذه العملية تحتاج الي تركيز في كل خطوة او حركة بل ونظرة ايضا

    7-الهدوء :
    من سمات لاعب الكاراتيه انه هادئ في تفكيره للمحافظة علي التركيز وايضا سريع في رد فعله لتكون حركته حركة كاراتيه حقيقية والهدوء صفة تجعل العقل يختار ما يفعله بوعي فلا يخطئ او يصاب بل ينتصر ويحقق ما يريد والهدوء يدفع الي اجادة وجمال في الحركات وكذلك اصابة جيدة للهدف و الخصم واذا فقد اللاعب الهدوء فان ذلك يدفعه الي التوتر والعصبية مما ي}ثر علي ادائه بصورة سيئة جدا ويفقد كل ما يعرفه ويهزم

    8-التقدير :
    يجب ايضا التمتع بالقدرة علي تقدير الموقف فبعد ثلاث او اربع حركات مع الخصم سوف يدرك الفرد ما ه قدرات الخصم وسوف يتولد تقدير معين عن مدي كفاءته وبالتالي تقدير لما يجب ان يؤدي ضده
    وعلي ممارس الكاراتيه ان يقدر كل شئ حتي في الحياة العادية انه يقدر المسافات والابعاد والزوايا وكل شئ يقدره انه يعرف المسافة بينه وبين الخصم وسوف يعرف هل الضربة سوف تصل ام لا وكثير من تلك الامور الهامة

    9-الانتباه :
    اذا اراد الفرد ان يدافع عن نفسه يجب ان يتمتع بقدر من الانتباه وهذا الانتباه يجعل الفرد سريع الاستجابة لهجوم الخصم فالتفكير في امور اخري يجعل الانتباه اقل مما يجعل الفرد غير قادر علي الاستجابة بسرعة لهجوم الخصم
    الانتباه اساس فني هام فهناك حركة تصدر عن انتباه جيد من الفرد وهناك حركة تصدر عن فرد غير منتبه ويمكن التمييز بينهما عن طريق ملاحظة مدي سرعة الاداء فحركة منشخص منتبه سوف تتوافق مع فعل ىالخصم او هجومه أي انها ستكون ناجحة في ادائها
    والعكس عن فرد غير منتبه

    10- الدقة :
    يجب علي الفرد ان يكون شديد الدقة حتي في اختياره الضربة او الصدة او ان يكون دقيقا في اختيار الهدف الذي يتعامل ضده الفرد ان الدقة هامة جدا سواء في اختيار الحركات او نوع التدريبات او أي شئ له علاقة بعملية الاختيار بانواعها وعلي الفرد ان يتميز بالدقة ولذلك عليه ان يتدرب باستمرار علي ذلك

    11- التحكم :
    يجب علي الفرد ان يكون متحكما في جميع حركاته في قوة الضربة او الصدة او في حتي مدي اصابة الهدف بقوة او برقة و التحكم يشمل ايضا القدرة علي استعمال الاطراف سواء الايدي او الاقدام او حتي الرأس والتحكم هام جدا في استعمال تلك الاطراف انه يجب علي الفرد ان يستعمل تلك الاطراف بمهارة عالية فيختار بسهولة ذلك الطرف ويتحكم فيه بدقة وسرعة انها سمة هامة جدا في الكاراتيه

    12- القسوة :
    انها سمة يحتاجها من يدافع عن نفسه ضد المجرمين الاشرار وهي تعني اصابة هدف بسرعة وقوة من اجل تحطيم لا المجرم ومنعه من مواصلة هجومه الشرير و لكن تلك القسوة ممنوعة في المباريات حيث ان من يستخدم القسوة في اصابة خصمه يمنع من اكمال المباراة ويصبح مهزوما وذلك المصاب يفوز بالمباراة اذا القسوة تستخدم فقط ضد خصم شرير في الشارع وهذه القسوة تعني اصابة الخصم في نفطة حساسة وبقوة مما يؤدي الي اسقاطه ارضا دون حركة


    الكيو :
    و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) . و في الكاراتيه نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.

    بعض المسميات في الاحزمة :
    تعتبر درجة الحزام الابيض بدون درجة او درجة البداية فهي لا تتطلب اي اختبارات قبول او ترقية فاللاعب يحمل الحزام الابيض من اول يوم يدخل فيه لنادي الكاراتيه.
    وبنسبة للأحزمة من الاصفر الى الاخضر تسمى الاحزمة الملونة الدنيا وهي غالباً تمنح من المدرب ولا تتطلب اجتماع للجنة اختبارات لاجتياز اختباراتها. فيكيفي هنا تقييم المدرب واختباره.
    وتسمى الاحزمة من الازرق الى ما قبل الدان الاول بالاحزمة الملونة العليا. وهي تتطلب اجتياز الاختبار أمام لجنة اختبارات مخولة من الاتحاد المنتمي اليه اللاعب.

    وكذلك بنسبة للحزام الاسود الاول الى الدان الثالث تعتبر مرحلة الدان الدنيا ويختبر اللاعب لاجتيازها على الاساسيات والتقنيات الحركية والعملية بالاضافة الى متطلبات من الكاتا.
    أما الدان الرابع ويسمى من يحمله " تاشي " اي خبير وهي تعادل شهادة البكلوريس في الجامعات الاكاديمية ويتطلب في اجتياز اختباراته الى تقديم بعض البحوث وشروحات لفنيات الكاراتيه.

    ويسمى حامل الحزام الأسود الخامس"رينشي" أي خبير محترف وتعادل شهادة الماجستير في الجامعات.
    اما حامل الدان السادس يسمى "شيهان " اي كبير مدربين وهي تعادل شهادة الدكتوراه.
    وبالنسبة لحامل حزام الدان السابع فيسمى "كيوشي" اي خبير مدربين وتعادل شهادة الفيلسوف او الاستاذية.

    ويطلق لقب "هانشي " او ماستر على حملة الدان الثامن فما فوق وقليل من يصل الى هذه المرحلة.

    حامل الحزام الاسود الرابع : تاشي
    حامل الحزام الاسود الخامس : رينشي
    حامل الحزام الاسود السادس : شيهان
    حامل الحزام الاسود السابع : كيوشي
    حامل الحزام الاسود الثامن : هانشي
    avatar
    المدرب اشرف الجلاد
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : دنابة طولكرم فلسطين

    رد: أسس فنية هامة جداً في الكاراتيه

    مُساهمة من طرف المدرب اشرف الجلاد في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 6:10 am

    معلومات جدا مفيدة لكل لاعب كراتيه الرجاء الاستفادة والتمعن

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 5:38 am