المدرب القدير اشرف الجلاد

الشوتوكان: وهي إحدى أكثر الأساليب فتكا بحيث تحتاج الى قوة .. سرعة .. وذكاء عالي ..وهي أكثر الانواع شيوعا في العالم اسسها المعلم فوناكشى جيشين


    الكراتيه من الحزام الأبيض إلى الأسود

    شاطر
    avatar
    المدرب اشرف الجلاد
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 04/12/2010
    العمر : 36
    الموقع : دنابة طولكرم فلسطين

    الكراتيه من الحزام الأبيض إلى الأسود

    مُساهمة من طرف المدرب اشرف الجلاد في الإثنين ديسمبر 27, 2010 5:15 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا الله ما اجمل الكاراتيه كم فيها أشياء حلوة كثير كثير ...
    وشو ما حكينا عنها ما راح نعطيها حقها لأهميتها وكبرها وما بتحتويها من حركات مهمة ورائعة ....
    طبعا لكبرها قسمت الى أحزمة كبقية الألعاب القتالية ...
    انا بدي أحاول عن لاعب الكراتيه من هو حزام أبيض إلى ان صار حزام أسود 1دان .. يعني كل اللي حييآخده من كاتات وكيهونات وتكنيكات قتالية وفترة الأحزمة ...
    ملاحظة:
    ((انا حكتب هالكلام حسب خبرتي بما تعلمته بداخل بلدي فلسطين *واللي ينكتب هون حينكتب حسب قوانين انا اشوفها بفلسطين* لإنه في قوانين واساليب وتكنيكات وفترات مختلفة حسب البلدوالمدربين أي إختلافهم))

    الحزام الأبيض:

    الكاتا:

    طبعا الكاتا الأساسية هي كاتا "الهيان شودان" بالإضافة الى كاتا تحضيرية وتسبق "الهيان شودان" تسمى
    "الشو نو كاتا" ..فكاتا الهيان شودان تعني بشقها الأول
    (هيان: العقل الهاديء)(والشودان:أي العدد 1 ).

    الكيهون:

    بما أن الحزام الأبيض هو بداية الكراتيه *فتكون كيهوناته هي الأساس الذي ستعتمد عليه الكراتيه * فمن أهم وأشهر الكيهونات الأساسية :
    ((الأوي زوكي&الآكي أوكي&السوتو أوكي& والأوتشو أوكي& شوتو أوكي& الماي جيري&المواشي جيري&اليوكو جيري))..

    كما ذكرت أعلى انه توجد كيهونات أساسية للاعب الكراتيه في الحزام الأبيض * فهذه الكيهونات لا يمكننا رؤوية جمالها وشكلها وطريقة لعبها إلا عن طريق تمثيلها على شكل متحرك مع المشي * فمن أهم وقفات الكراتيه واساسيات الوقفات :-
    *الزنكتسو داتشي*
    *الكوكتسو داتشي*
    *الكيباداتشـــــــي*
    فعن طريق هذه الحركات يبدأ اللاعب بخوض بداية مشواره بلعبة الكراتيه المميزة.

    قاعدة:
    ان اتقن لاعب الكراتيه هذه الأساسيات بالطريقة الصحيحة وبشكلها المميز*أي ان التأسيس للاعب الكراتيه صحيح * فإن مستوى اللاعب سيكون مميز بالمستقل * فبما ان اللاعب أسس على الزنكتسو داتشي وغيرها من الوقفات جيدا وبشكلها الصحيح * وبالكيهونات الصحيحة *. فمن المؤكد بأن صاحب هذا المستوى سيكون صاحب شأن بالمستقبل .


    الحزام الأصفر:

    الكاتا:

    بعد ان انهى اللاعب فترة الحزام الأبيض*فبدون شك انه قد نال ما يكفيه من الكيهونات الأساسية ليكون قادرا على فهم ما هو الأساس الموجود داخل قلب الكراتيه.
    وبعد ان أنهينا كاتا الهيان شودان *نبدأ "الهيان نيدان" .التي تعني((بشقها الأول-هيان: أي العقل الهاديء..الشق الثاني-نيدان:أي العدد 2))

    الكيهون:

    بعد ما أخذنا اهم وأقوى كيهونات الكراتيه بالحزام الأبيض*فليست هذه هي نهاية الطريق*بل يتم تطوير جميع الكيهونات الأم((المذكورة أعلى)) ويتم ذلك بإضافة حركة واحدة لها والتى تسمى بال"الجاكو زوكي" .. وتكون ضربة معاكسة لشكل القدم((أي يد يمين مع قدم يسار..أو العكس)) .. فهنا بعد ما ركزنا بالحزام الأبيض على إتقان الكيهونات الأم.. سيتم الإنتقال إلى وظيفة جديدة للاعب.. أي وهو التركيز على شكل الحوض أثناء لعبه الكيهونات إضافة الجاكو زوكي..
    ما ذكر عن كيهونات اليدين.. أما كيهونات القدمين.. الماي جيري والمواشي جيري.. فيتم إضافة حركة معها.. أي ضرب جزاما ماي جيري قبل الماي جيري.. وكذالك المواشي جيري .. يتلم لعب جيزاما مواشي جيري ومن ثم المواشي جيري..
    بعد هذه الحركات .. يكون اللاعب قد طور من نفسه .. وقد زاد من خبرته * ولكن يجب أن يظهر تغير في مستواه * أي تقدم في مستواه ..

    الحزام البرتقالي:

    الكاتا:

    ها قد مضى 9 أشهر من ممارسة الكراتيه *بداية بالحزام الأبيض ومن ثم الأصفر * ووصلنا إلى البرتقالي * الذي سيعمل على نقل اللاعب إلى شكل جديد من الكراتيه * وهذا الشكل هو التقدم في مستوى وشكل اللعب * فكانت كاتا هيان شودان كاتا صعبة أول ما اخذناها بالأبيض* ولكن عندما انتقلنا للأصفر نلاحظ ان النيدان أصعب والنيدان تفوقها صعوبة* فأصبحت الشودان سهلة * حيث زاد تقدمنا باللعبة * وزادت مهارتنا في تطبيق حركاتها واساسياتها * فوضعت" كاتا هيان سندان" جديدة للحزام البرتقالي. حيث زاد مستواها التقني في اللعب وتغير شكلها ووجدت بها حركات من نوع جديد..
    الهيان سندان: وتعني بشقيها الأول والثاني(العقل الهاديء 3 )* فبهذه الكاتا يتم التركيز على مجموعة لا بأس بها من الحكات * وعلى الوقفات المهمة كالكيباداتشي والكوكتسو داتشي والزنكتسو داتشي ...

    الكيهون:

    دائما الكيهونات تكون مماثلة كالتي سبقت * ولكن يتم زيادة عليها شكل جديد أي تطوير بسيط * هذا التطوير يكون مناسب مع شكل المهارة التي تعلمها اللاعب ومع الزمن المهاري الذي أخذه * فذكرت اعلى إضافة الجاكو زوكي * وهنا أيضا يضاف الجاكو زوكي * ولكن مع حركات أخريات .. من الأمثلة على كيهونات البرتقالي:-
    (جميعها بحركة وتقدم واحد)
    *سوتو اوكي+بنفس اليد اوتشو أوكي+جاكو زوكي
    *سوتو اوكي+وبنفس اليد آكي إمبي(كيباداتشي)+يوراكن اوكي+جاكو زوكي(زنكتسو)..
    *أوتشو أوكي+جيزاما زوكي+جاكو زوكي.

    الحزام الأخضر:

    الكاتا:

    تميزت الكاتا الهيان سندان عن ما سبقها من كاتات بأنها تحوي شكل مصغر عن فن كيهونات الكراتيه * فبالحزام الأخضر يزداد المستوى للاعب * فتوجد كاتتان للاعب هذا الحزام* الأولى (الهيان يوندان) والثانية(الهيان جودان) .. وهي تعني بالترتيب(العقل الهاديء4 و 5 ) .. فتتميز هذه الكاتات بأنها تعطي حركات أيضا جيدة من نوع جديد تطلب هذه الكاتات من لاعبها أن يوضح مدى فنه بهذه اللعبة * وما يتقنه من فنيات التحرك بوقفات الكيهونات وشكل وفنية تحريك الحوض يمينا ويسارا ووضع امامي*ويدخل أسلوب القفز الجديد من نوعه على الكاتات السابقة..

    الكيهون:

    كلما زاد حزامك بالكراتيه يزداد تعقيد الكيهون .. فكيهون الأبيض هو نفسه كيهون الأصفر إلا انه مطور عنه . وكذلك الأصفر للبرتقالي وللأخضر*
    فكيهونات الأخضر كسبيقاتها إلا انها قد زادت حركة بالتكنيكات المشهورة والمعروفة .. فمن أهم واشهر الكيهونات:
    *الشوتو اوكي+جيزاما جيري+جاكو نوكوتيه.
    *سوتو أوكي+بنفس اليد يوراكن أوتشي+جاكو زوكي.
    *سوتو أوكي+مع إلتفاف كامل(خطوة مع إلتفاف دائري)آكي إمبي+يوراكن أوتي+جاكو زوكي.
    بعد كيهونات القدمين:
    *جيزاما يوكو جيري كياكي+يوكو جيري كيكومي((جميعها من الزنكتسو)).
    *جيزاما مواشيس جيري+أورا مواشي.

    الحزام الأزرق:

    الكاتا :

    لقد قطع لاعب الكراتيه فترة في تدريبة لهذه اللعب لا بأس بها * فترة تقارب السنة والنصف* فهناك تغيـــــــــــــر كبير للمستوى الذي حصل عليه من جراء التدريب المتواصل للكيهونات والكاتات* فيدخل اللاعب على نمط جديد ودقيق من الكاتات * يعتمد هذا النمط من الكاتات على تحمل اللاعب لبقائه على وضعية حركة معينة من دون التعب منها * فكاتا "تيكي شودان" (أي الوقوف على القارب) جميعها تلعب على وضعية وقفة الكيباداتشي..((فهذه الوقفة اذا تلاعبنا بشكلها من حيث النزول بها نكون قد عملنا خلل بها)) .

    الكيهون:

    تضاف كيهونات أخرى وجديدة وجميلة في الحزام الأزرق * ولكن تتميز كيهونات الأزرق على كثرة الحركات بالكيهون الواحد * فمن هنا يرى سرعة بديهة اللاعب بتجيمع الحركات بالكيهون الواحد وتطبيقها بسرعة وبشكل صحيح دون أي خطا او خلط ما بين الحركات بالكيهون الواحد. ومن الأمثلة على هذه الكيهونات:
    *الآكي إمبي+جاكو مواشي إمبي+التوشي إمبي(من وقفة الفوذا داتشي).
    *شودان تايشو+جاكو هايتو.
    *شوتو أوتشي+جاكو هايتو.
    كيهونات بالقدمين:
    *جيزاما ميكازوكاجيري+أوشيرو مواشي جيري.
    جيزاما ماي جيري+اوشيرو جيري.


    الحزام البني:

    الكاتا:

    كل يوم على يوم بيغمق لون الحزام * وكل يوم على يوم بنغمق وبنتعمق بالكراتيه * ولكن الآن نحنا بندخل حدود الحزام الأسود * يعني بينا وبينه فترة ليست بكبيرة * فلاعب الكراتيه عندما يكون لابس للحزام البني يكون يطرق على باب الحزام الأسود * فكاتات الحزام الأسود لها نكهاتها الخاصة * وشكلها المميز والرائع * فهي الكاتات التي يتلذذ فنان الكاتا بلعبها *ومن اجملها"الباساي داي" (أي فك الحصار) .فهذه الكاتا تجمع حركات قد لعبت بالكاتات السابقة طبعا مع زيادة حركات جديدة ..أما الكاتا الثانية للحزام الأسود"الكانكوداي" (أي النظر إلى الشمس) * طبعا هذه هي من أطول الكاتات بالكراتيه * فهي بإعتقادي شاملة لجميع الكاتات الهيانات اجمع * فيفها من الحركات ما يكفي لشمل أكثر من 50% من الكراتيه فيها .. بمدتها الزمنية كبيرة . ولعبها مرهق بعض الشيء .. إلا أنها تحوي حركات رائعة ..

    الكيهون:

    من هنا نبدأ بالمالانهاية للكيهونات التي تقع بجعبة الحزام الأسود ... فأي مجموعة حركات تخطر ببالك بإمكانك تشكيلها على شكل كيهون ويسمى الكيهون المركب.بالكيهون الواحد يلعب أكثر من ثلاثة كيهونات..ثمن الأمثلة على كيهونات كهذه :-
    *آكي أوكي +توشي كنسوي+جاكوزوكي&خطوة للأمام :شوتو أوكي+جيزامي جيري+جاكو نوكوتيه&سوتو أوكي+أوتشو أوكي+جاكوزوكي..
    ((هذا كيهون مركب يحوي 9 حركات))..


    ملاحظة: فيما كتبت أعلى يلاحظ عدم ذكري للقتال .. فسأخصرها هنا :
    *الحزام الأبيض:قتال مقيد(إيبون كوميتيه)هجوم ودفاع بالكيهونات المذكورة للحزام الأبيض.
    *الحزام الأصفر:قتال مقيد أيضا * بالإضافة إلى التحرك أثناء الهجوم والدفاع أي مع المشي.
    *الحزام الأصفر+البرتقالي+الأخضر+الأزرق+البني+الأسود:القتال الحر.. فهذا لا ينتهي الكلام عنه.

    [line]

    مهما كتبت وكتبت ولو ألفت عشرات الكتب لن ولم أتمكن من إعطاء فن الكراتيه حقه وإعطائه سيرته التي لا نهاية لها ..
    فهذه الكاتات والكيهونات المذكورة هي جزء صغير من الكيهونات الأصل*فلو كتبت جميع الكيهونات لألفت كتاب أكبر من قاموس ..

    أرجو ان يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم .. فقدقمت بكتابته حسب ما بحوزتي من معلومات وخبرة ليست بكبيرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:02 am